الأمان في اندرويد 14: ميزة حماية الأصوات العالية في Android 14

عندما تستمع إلى الموسيقى باستخدام سماعات أذن سلكية أو سماعات رأس تعجبك، قد ترغب في زيادة مستوى الصوت إلى درجة عالية حتى تستمتع بالموسيقى بشكل كبير. ومع ذلك، إذا استمعت إلى موسيقى بمستوى صوت عالي لفترة طويلة، يمكن أن تؤذي قدرتك على السمع بشكل دائم. ولهذا السبب، يقترح الخبراء عدم الاستماع إلى أصوات عالية جدًا لفترات طويلة.

على أجهزة Android، هناك ميزة أمان تُخطرك عندما تقوم بزيادة مستوى صوت الموسيقى بشكل عالي جدًا. ومع ذلك، في بعض الأحيان يميل الأشخاص إلى تجاهل هذا التحذير. في الإصدار المقبل Android 14، سيكون هناك طريقة أفضل للعناية بسمعك. سيكون هناك ميزة تُنبهك إذا كان صوت سماعات الأذن الخاصة بك بصوت عال جدًا. تهدف هذه الميزة إلى تعزيز حماية السمع.

للذين لا يعلمون، تظهر الهواتف ذات نظام Android في الاتحاد الأوروبي رسالة عند توصيل سماعات الأذن ومحاولة زيادة مستوى الصوت أعلى من 85 ديسيبل. يمكنك التأكيد على الرسالة وزيادة مستوى الصوت قليلًا، ولكن ستعود الرسالة بعد سماع الموسيقى لمدة 20 ساعة. وذلك لتذكيرك بأن الأصوات العالية يمكن أن تؤذي سمعك.

 

تحذير الأصوات العالية في Android 14 يتوافق مع تنظيمات الاتحاد الأوروبي

المنظمة الأوروبية CENELEC المسؤولة عن وضع قواعد الأمان للأجهزة الإلكترونية، اختارت معيارًا للسلامة (IEC 62368-1) للأجهزة الصوتية والمرئية المباعة في الاتحاد الأوروبي. يتبع تحذير الصوت الآمن على هواتف Android نصائح هذا المعيار. تم تغيير المعيار عدة مرات على مر السنين، وتم إجراء آخر تغيير في وقت سابق من هذا العام. ولذلك، ترغب جوجل في ضمان الامتثال لأحدث التوصيات. جوجل تقوم بإضافة ميزة سلامة جديدة في Android 14. ستخبرك هذه الميزة إذا كنت قد استمعت إلى الموسيقى بصوت عال جدًا لفترة طويلة.

 

الأمان في اندرويد 14: ميزة حماية الأصوات العالية في Android 14

 

خلال فعالية Google I/O لعام 2023، قدمت جوجل ميزة “تنبيه الأصوات العالية من السماعات”. تم مناقشة هذه الميزة في جلسة حول ما هو جديد في إمكانية الوصول في نظام Android. ووفقًا لجوجل، عندما تقوم بتفعيل هذه الميزة في Android 14، سيُخبرك هاتفك إذا كنت قد استمعت إلى موسيقى بصوت عال جدًا من خلال سماعات الرأس لفترة طويلة جدًا. في السابق، لم تقدم جوجل الكثير من التفاصيل، لكنني كنت أتتبع هذه الميزة منذ أن سمعت عنها لأول مرة منذ عدة أشهر. الآن، مع أحدث إصدار من مصدر جوجل، لدي فكرة أفضل عن كيفية عمل هذه الميزة فعليًا.

 

كيف تعمل ميزة تنبيه الأصوات العالية في Android 14؟

أحدث المعلومات تأتي من إصدار مصدر SDK 34. اكتشفت كيفية عمل ميزة تنبيه الأصوات العالية من السماعات في جوجل. بدلاً من استخدام مستوى صوت ثابت، تستخدم هذه الميزة ما يُسمى “جرعات الصوت المحسوبة” (CSDs). يقوم نظام Android بتحليل الترددات المختلفة للصوت لمعرفة مدى ارتفاع الصوت وما إذا كان قد يكون ضارًا. يتم أيضًا احتساب مقدار التغيير في مستوى الصوت، ويتم النظر في ذلك على مر الزمن لمعرفة مقدار التعرض لأصوات عالية على مدار فترة تدويرية تمتد لمدة 7 أيام.

 

عندما تصل “جرعات الصوت المحسوبة” (CSDs) إلى مستويات محددة، يقوم Android 14 بتشغيل تنبيهات متعددة. هناك تنبيهات للتعرض لأصوات عالية لفترة قصيرة، وكذلك عندما تكون “جرعة الصوت المحسوبة” 1 مرة (1X) أو 5 مرات (5X) الحد الأسبوعي الآمن لاستخدام السماعات. يتم شرح الطرق الدقيقة لكيفية ظهور التحذيرات على نظام Android في وثيقة تسمى “الحماية ضد مصادر الطاقة الصوتية” في المعيار IEC 62368. هذه الوثيقة عادة ما تكلف الكثير من المال للحصول عليها، لكنني تمكنت من العثور على مصدر للوصول إليها.

 

لتقييم فعالية التحذيرات في Android 14، أجريت اختبارًا عمليًا. لعبت فيديو على YouTube يحتوي على صوت قرن هواء عالي جدًا لمدة 10 ساعات (تحذير: صوت عالي جدًا). هذا ساعدني في رؤية شكل التحذيرات الفعلية على جهاز Android.

 

عندما تكون “جرعة الصوت المحسوبة” عند 1X، 2X، 3X، أو 4X، يعرض Android إشعارًا يقول “تم تخفيض مستوى الصوت للمستوى الآمن. مستوى الصوت من السماعات كان مرتفعًا لفترة أطول من الموصى به.” عندما تصل “جرعة الصوت المحسوبة” إلى 5X، يقول الإشعار “تم تخفيض مستوى الصوت للمستوى الآمن. مستوى الصوت من السماعات تجاوز الحد الآمن لهذا الأسبوع.” بالنسبة لإشعار “التعرض اللحظي”، يقول “تم اكتشاف صوت عالي. مستوى الصوت من السماعات كان أعلى من الموصى به، وهو ما قد يؤذي سمعك.”

 

الأجهزة المدعومة في ميزة تنبيه الأصوات في اندرويد 14 

الأمان في اندرويد 14: ميزة حماية الأصوات العالية في Android 14

في الواقع، قامت جوجل بإضافة هذه الميزة في نظام Android 14 للامتثال للتنظيمات في الاتحاد الأوروبي. وبالتالي، هذه الميزة ليست محددة لجهاز معين، بل تعتمد على المنطقة التي يعيش فيها المستخدم. تكون الميزة غير مفعلة بشكل افتراضي لتتيح للمستخدمين تفعيلها حسب رغبتهم.